مرحباً من جديد، جميع فروع iHouse مفتوحة الآن وجاهزة لاستقبالكم.

بعد غياب 28 عامًا آبل ستكون هناك.. ما هي أبرز التوقعات المنتظرة من معرض CES 2020؟

09/01/2020 - نصائح - 800
بعد غياب 28 عامًا آبل ستكون هناك.. ما هي أبرز التوقعات المنتظرة من معرض CES 2020؟

 

 يقام معرض CES 2020  في مدينة لاس فيجاس الأمريكية في 7 شهر يناير الحالي ويستمر حتى 10 يناير، وكالعادة سنرى في CES 2020 أفضل المنتجات التقنية.

والجدير ذكره حيال معرض CES 2020 أن بعض المنتجات التي سوف تحتل العناوين الرئيسية هي عبارة عن نظرة خاطفة على المنتجات الحقيقية التي سنراها مستقبلًا.

في حين أن البعض الآخر قد لا تأتي إلى السوق أبدًا، لذلك من المتوقع أن نرى الكثير من المفاهيم والنماذج الأولية والرحلات التجريبية الخيالية في معرض CES 2020 بما في ذلك الأفكار حول الشكل الذي يمكن أن تبدو عليه الهواتف وأجهزة الكمبيوتر في المستقبل،

لذلك سنقدم لك عبر هذا التقرير أبرز التوقعات المنتظرة لمؤتمر CES 2020.

الذكاء الإصطناعي.. دائمًا وأبدًا

منذ ظهور الذكاء الاصطناعي وأصبحنا نراه في كل مشروع وخدمة جديدة ولم تتنازل تقنيات الذكاء الاصطناعي أبدًا عن عرشها في هذا المعرض، فهي كانت ومازالت وستزال مسيطرة على جميع جوانب المعرض ليس الآن فقط بل المتوقع لها أن تكون مسيطرة أيضًا لثلاثة أو أربعة سنوات قادمة، لذلك توقع الكثير والمثير من الخدمات والمنتجات التي ستكون الذكاء الإصطناعي هي المحرك الرئيسي لها.

اقرأ أيضًا: بعضها شركات لم تسمع عنها من قبل.. إليك عمليات الاستحواذ التي قامت بها أبل في عام 2019

تكنولوجيا المنزل الذكي

ستقوم أمازون وجوجل مرة أخرى وكالعادة بنقل معركتهم الأزلية إلى معرض هذا العام وذلك من خلال استئجار الكثير من المساحات لتسليط الضوء على المنتجات الذكية المرتبطة بشكل أساسي بمساعديها الافتراضيين اليكسا وهوم على التوالي، ويدعم ذلك نجاح تسويق مكبرات الصوت الذكية الخاصة بهم بعد النمو الكبير والطلب العالمي على المنتجات المنزلية المتصلة بالشبكة بنسبة 24% في عام 2019، ويكمن التحدي الرئيسي في هذه المرحلة في تطوير أنواع جديدة من الأجهزة، بدلًا من تعديل ما هو موجود بالفعل في السوق.

لذا من المتوقع حدوث بعض التحولات الضخمة في هذا العام وخاصة بعد انتشار شبكات اتصال الجيل الخامس 5G، حيث ستصبح الاتصالات أسرع ومتاحة للمستخدمين بدلًا من تقنيتي Bluetooth التقليدية والواي فاي، وهذا من شأنه إنتاج الكثير من الأدوات الذكية مثل الأقفال الذكية وأجهزة التحكم في درجة الحرارة والكاميرات الأمنية التي يتم توصيلها جميعًا من خلال أحدث التقنيات الخلوية.

الخدمات القائمة على الاشتراك

سيطرت كلًا من أبل وديزني على الخدمات القائمة على الاشتراك واحتلت بها الكثير من العناوين في 2019،

ولكن ما تزال الفرصة سانحة للكثير من الشركات لالدخول في هذا المجال وخاصة الشركات الناشئة التي تركز نموذج عملها حول الاشتراكات الشهرية والسنوية، ونظرًا لأن الخدمات والاشتراكات هي نموذج أعمال أكثر استدامة من المنتجات المادية، فإننا نجدها قد ظهرت في كل فئة تقريبًا وفي فئات جديدة لم نكن نعرفها مطلقًا.

أجهزة تلفزيون كبيرة الحجم

غالبًا ما تستخدم شركات LG وسامسونج معارض CES لتسليط الضوء على أحدث التقنيات المتعلقة بشاشات التلفزيون، لذا توقع الكثير من الإبهار حول وجود شاشات عملاقة بحجم الجدار الكامل بدقة 8K (دقة تبلغ حوالي 8000 بكسل). ومن المتوقع أن تطرح إل جي LG نموذجها الأولي الشفاف لشاشة OLED مما يوفر فرصة مثالية لظهور شاشات شفافة في المستقبل، ويُعتقد أن رؤية سامسونج للمستقبل هي عبارة عن تلفزيون QLED بدون إطار حول الشاشة. وقد سجلت الشركة اسم العلامة التجارية “Zero Bezel” لدى مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية في أكتوبر 2019، لذلك بالتأكيد سنكون في قمة الحماس لإظهار هذا التفاز في المؤتمر.

اقرأ أيضًا: شاشة iPhone 11 Pro تحصل على لقب “أفضل شاشة هاتف ذكي”

الحوسبة المحيطة Ambient computing

معرض CES 2020

منذ عشرين عامًا كانت الطريقة التي تعاملنا بها مع التكنولوجيا وعالم الإنترنت هي عبر الماوس ولوحة المفاتيح والشاشة، ومنذ عشرة سنوات كان الهاتف الذكي العنصر الأساسي والأول لتعاملنا مع التقنية، ولكن الآن نبدو أننا سنتجاوز أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية لندخل مرحلة جديدة تمامًا، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه المساعدين الصوتيين مثل Alexa و Siri و Google Assistant، وهو المكان الذي تظهر فيه إيماءات جديدة كتلك التي نراها في جهاز Nest Hub Max الجديد من جوجل، كما أن تكنولوجيا مثل UltraSense يمكنها تحويل جميع أنواع الأسطح التقليدية إلى شاشات تعمل باللمس.

تكنولوجيا الصحة

معرض CES 2020

في السنوات الأخيرة كانت الفئة الأسرع نمواً في معارض CES هي التقنيات المتعلقة بالصحة واللياقة البدنية، وتجد هذه التقنيات والخدمات منشرة بكثرة في مختلف أجنحة المعرض، حيث يتم تزويد المستهلك بأحدث الابتكارات بشكل مستمر في هذا القطاع نظرًا لأهميته، من التكنولوجيا التي تساعدك على تناول الطعام بشكل أفضل، مرورًا بالتقنيات المساعدة على النوم بشكل أفضل، انتهاءً بممارسة التمارين بشكل أكثر كفاءة ومراقبة حالتك الصحية.

هنالك تطبيقات وخدمات تدّعي أنها تتبّع عدد السعرات الحرارية التي تتناولها (بدلًا من تسجيلها) وتطبيقات وأدوات لمساعدة الأطفال على الحفاظ على لياقتهم البدنية أثناء لعب ألعاب الفيديو، وهذا هو التوجه الجديد لمعظم التطبيقات والخدمات، فبعد سنوات من تخريب حياتنا من خلال إدماننا على شاشات أكثر في حياتنا، تحاول هذه المنتجات الصحية التقنية عكس مسار العقد الماضي باستخدام التكنولوجيا لمحاربة التكنولوجيا نفسها.

شبكة الجيل الخامس 5G

معرض CES 2020

على الرغم من أن معظم الإعلانات والإثارة المتعلقة بشبكة الجيل الخامس ستكون في معرض MWC في برشلونة في نهاية فبراير القادم، إلا أنه من المستحيل ألا نرى حديث أو منتج يتمحور حول هذه التقنية في معرض CES 2020، وبالتالي سيكون التركيز في هذا المعرض على الأرجح على السيناريوهات اليومية التي ستغير بها الجيل الخامس المشهد، وبطبيعة الحال، ستكون هناك بعض الأمثلة على الكيفية التي ستدخل بها تقنية الجيل الخامس في مجالات موجودة مسبقًا مثل مجال الرعاية الصحية والنقل والطاقة والسلامة العامة، بعد أن أصبحت شبكة الجيل الخامس 5G أكثر قابلية للنمو والانتشار.

اقرأ المزيد:آبل تتيح برنامج اكتشاف الثغرات للجميع والمكافآت تصل إلى مليون دولار

السيارات الطائرة وتكنولوجيا التنقل

معرض CES 2020

نجمة العرض في هذا المجال هي سيارة/ناقل شخصي S-Pod الجديد والذي يهدف إلى تعزيز الطريقة التي يتنقل بها الأشخاص في مراكز التسوق والمدن الترفيهية والمطارات، وخاصةً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من صعوبة في التنقل، وهي جزء من تحول المدن لتصبح أكثر ذكاءً وتوفير خيارات نقل جديدة إلى مناطق مثل محطات القطارات والمترو. وفي الوقت نفسه، وعلى الرغم من أن معارض CES لا يُعد عرضًا مخصصًا للسيارات، إلا أن السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة كلها ستكون جزءًا من هذا المزيج، بالإضافة لأنظمة الترفيه داخل المركبات.

حواسيب قابلة للطي

معرض CES 2020

يمكن أن تتطور الحواسيب المحمولة بشكل كبير في عام 2020، حيث تخطط العديد من الشركات المصنعة لإدخال أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع اتصال لاسلكي يدعم شبكة الجيل الخامس. ومن المرجح أن يكون أول جهاز من هذا القبيل من شركتي لينوفو و Qualcomm، التي أفرجت عن نموذج أولي في العام الماضي، ومن المحتمل أيضًا أن نرى العديد من هذه الحواسيب المحمولة القابلة للطي، حيث أكدت كل من Lenovo و Microsoft و Dell أنها تعمل على هذه الأجهزة، التي تجمع بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف والأجهزة اللوحية معًا في جهاز واحد.

كما تقوم مايكروسوفت أيضًا بتطوير إصدار خاص من نظام التشغيل ويندوز يُسمى Windows 10 X. لتكون جاهزة إذا ظهرت أي أجهزة كمبيوتر قابلة للطي أو مزدوجة الشاشة، والتي من المحتمل أن تكون نماذج أولية وليست منتجات نهائية، لأن المعالجات والبرامج التي تشغلها لا تزال في المراحل الأولى من التطوير.

أبل في المعرض بعد 28 عامًا

معرض CES 2020

في معرض CES 2019 جذبت أبل الأضواء بشدة بعد وضعها لافتة إعلانية ضخمة مجاورة لأرض المعرض تروج فيها لخصوصية وأمن أجهزتها كتبت فيها: “ما يحدث في الآيفون، يبقى في الآيفون“، والآن وبعد غياب 28 عامًا، تعود أبل للحدث الأشهر ولكن من خلال “جلسة حوار” وليس عرض منتجات، من المقرر أن تقوم جين هورفاث Jane Horvath مديرة الخصوصية في الشركة بظهور علني رسمي نادر في المعرض خلال جلسة حوار ومائدة مستديرة مع خبراء آخرين لمناقشة كيفية قيام الشركات بتأسيس قاعدة حماية للخصوصية من حيث الحجم والتنظيم وطلب المستهلك.

أخيرًا، وبالرغم من مرور وقت طويل على تقديم أي منتج أو خدمة شهيرة في معارض CES المختلفة، وذلك لأن معظم شركات التقنية الكبرى -أمازون وأبل وفيسبوك وجوجل ومايكروسوفت وسامسونج- دائمًا ما تحتفظ بحملات الإطلاق الكبرى لمناسباتها الخاصة، ومع تمثيل محدود للشركات الصينية بسبب الحرب التجارية الدائرة بين الصين وامريكا، إلا أنه من المتوقع حضور الكثير من شركات التقنية الكبرى إلى معرض CES 2020 هذا العام بطريقة أو أخرى، وعلى رأسها شركتي أمازون وأبل بشكل خاص.

800 0 0

اضغط هنا واحصل على اخر العروض والمنتجات