دوامنا في رمضان من 9:00 صباحا وحتى 4:30 مساء بالتوقيت الشتوي، يوميا عدا الجمعة

عباقرة أبل: جوني إيف

20/04/2020 - معلومات عامة - 729
عباقرة أبل: جوني إيف

صديق ستيف جوبز المقرب لأكثر من 15 عاماً وكان الوحيد في أبل الذي يستطيع معارضة ستيف جوبز بل وإقناعه بتقديم منتجات وتصاميم لا تعجبه. أقوى شخص في أبل وعندما يصطدم مع أي قيادة أخرى فيكون مصيرها الرحيل من الشركة ويفتخر بأنه الشخص الذي يملك 5000 براءة اختراع مسجلة له. في هذا المقال نتعرف على عبقري منتجات أبل على مدار ربع قرن؛ إنه جوني إيف.

Jony Ive-01

جوني إيف يعد نائب رئيس شركة أبل للتصميم الصناعي وهو القسم المسئول عن تصميم منتجات أبل المختلفة وفي الأسطر التالية سنتعرف بشكل أكبر على هذا العبقري.


طفولته وما قبل أبل

ولد جوناثان إيف في إنجلترا عام 1967 وكان والده يعمل في مجال التصميم فتعلق جوني بتصميمات والده وعلق أنه كان ينتظر الكريسماس حتى يحصل على هدية مبتكره منه. ثم مرت الأيام وبدأ نبوغ جوني مع التصميمات في عمر 14 عاماً فكان يعيد تخيل الأجهزة من حوله بل وأحياناً يقوم بفكها ليرى التصميم الداخلي ثم يعيد تخيله ويصممه من جديد. وبعد تخرج جوني من الجامعة بدأ العمل في شركة متخصصة في تصميم المنتجات المنزلية وواجه أول تصميم له رفض تام للعميل “كان تصميم مرحاض” وكان سبب الرفض أنه تصمم مكلف تصنيعياً. وذكر جوني أنه شعر بإحباط في بدايته وتحدث إلى والده بأنه يرغب في ترك هذا المجال فلا أحد يحب هذه التصميمات المكلفة.

ive-04

في 1992 بدأ مع أصدقاء له شركة متخصصة في مجال التصميم والاستشارات الفنية وللمصادفة أصبحت أبل عميل لهذه الشركة وسرعان ما عرض على جوني الانتقال إلى أبل وقد كان هذا الأمر وانتقل إلى أمريكا وبدأ عصر أبل


جوني إيف في أبل

ive-01

كانت أولى المهام المكلف بها هو تصميم شكل جديد لأجهزة ماك حيث كانت أبل تحتاج إلى تصميم جديد ثوري له وبالفعل قدم شكل جديد للجهاز وفي 1996 تصاعدت الخلافات في الشركة واستقال مدير جوني الذي أقنعه بالانتقال إلى أبل وبعدها بأشهر عاد ستيف جوبز إلى أبل وكانت من أولى القرارات الإدارية هى تعيين جوني إيف رئيساً لقسم تصميم منتجات أبل. واجتمع معه ستيف جوبز وأخبره أن عليهم تقديم تصميم جديد ثوري لأجهزة ماك وبالفعل لم يخيب جوني آمال ستيف وبعد أشهر قدم له تصميم جديد لمنتج قرر ستيف جوبز تسميته iMac

ive-03

أعجب جوبز بتصميم الجهاز الجديد لكنه دخل في خلاف كبير حول المادة المستخدمة في تصنيع الجهاز حيث أصر جوني أن يكون من البلاستيك القوي والشفاف في نفس الوقت وفي النهاية واقف جوبز وكانت الجهاز كما في الصورة السابقة في عام 1998. واستمر جوني في تصميم العديد من منتجات أبل المبدعة حيث قدم في العام التالي تصميم جديد جذرياً للحواسب المحمولة وهو iBook والذي يعد الأب الروحي لأجهزة MacBook الحالية.

IBook

في عام 2001 قدم إلينا جوني عائلة منتجات جديدة مبتكرة وهى “الآي بود” ثم  أصغر عائلة ماك وهو Mini في 2005 وكذلك عائلة ماك بوك في 2006  وكذلك أجهزة ماك برو العملاقة. وجاء عام أبل المميز 2007 والذي قدمت فيه الشركة لأول مرة الآي فون وكذلك الآي بود تاتش والجيل الأول من تلفاز أبل واكتسحت المنتجات السابقة الأسواق ولمع اسم جوني إيف. وفي العام التالي فجرت أبل مفاجئة جديدة في مجال التصميم بتقديم عائلة Macbook Air والذي كان ثورة في التصميم في ذلك الوقت. وفي نهاية 2008 قدم جوني عائلة أجهزة ماك بوك ذات التصميم الألومنيوم للمرة الأولى حيث كانت أجهزة ماك السابقة بلاستيكية. وفي 2010 قدم جوني تصميم الآي باد وفي 2012 قدمت أبل أجهزة iMac النحيفة من الحواف وفي 2013 تصميم ثوري جديد لماك برو وفي 2014 قدم إلينا ساعة أبل وفي 2015 آي باد برو وكذلك الجيل الرابع من التلفاز.


متفرقات عن جوني إيف

1

يعد أقرب أصدقاء ستيف جوبز في أبل ويحكى أن جوبز قبل أن يقوم بإجراء جراحة لاستئصال السرطان في 2004 طلب الحديث إلى شخصين وهما زوجته وكذلك جوني إيف وهو ما يشير إلى قوة الصداقة بينهما.

ive-02

2

رفض ستيف جوبز فكرة أن تقدم أبل أي أجهزة باللون الأبيض لكن جوني إيف أقنعه بهذا الأمر وأصر أن الأبيض لون مميز ثم تمكن مرة أخرى من إقناع جوبز بالتصميم الألومنيوم. بدون جوني لم يكن سنرى أي-فون أبيض أو أجهزة ماك البيضاء.

3

جوني مولع بالسيارات وتعرض لحادث خطير بالسيارة في أحد المرات. ويمتلك العديد من السيارات الآن مثل أستون مارتن وبنتلي ولاند روفر “ماركات إنجليزية”.

4

فكر جوني في ترك أبل في 2011 لكن جوبز تمكن من إقناعه بالبقاء ويقال أنه حصل في سبيل هذا الإقناع على 30 مليون دولار.

5

مختبر أبحاث جوني إيف سري للغاية وغير مسموح لأي موظف في أبل دخوله ويقال أن مديري أقسام شركة أبل أنفسهم بعضهم غير مسموح له بالدخول. وهناك مكتب خاص بجوني فلا يدخله شخص سواه ولا يستطيع حتى تيم كوك دخوله.

Jony Ive-03

6

يعاني جوني إيف من مرض Dyslexia وهو مرض عسر القراءة والمصابون به يصعب عليهم القراءة بشكل سليم والهجاء. ويعد هذا هو سر عدم تحدث جوني في مؤتمرات أبل سوى بالفيديوهات الممنتجة. ويذكر أن أينتشتين كان يعاني من نفس المرض وذلك العديد من المشاهير مثل جرهام بل “مخترع الهاتف” وتوماس إيديسون “مخترع المصباح”.

7

يمتلك جوني إيف 5000 تصميم مسجل كبراءة اختراع.

8

حصل جوني إيف على لقب فارس “سير” من ملكة بريطانيا وهذا اللقب يعد من الألقاب الأرستقراطية الهامة.

ive-05

9

تزوج جوني في عمر 20 سنة ولديه توأم ويفكر جوني في العودة إلى إنجلترا لتعليمهم هناك حيث يعشق كل ما هو إنجليزي “تذكر أنواع سيارته”.

10

جوني إيف هو المسئول عن أي تصميم لأي شيء في أبل سواء تصميم منتجات تباع أو تصميم نظام ماك وiOS والساعة وحتى تصميم المتاجر والإعلانات والدعايا الخاصة بالشركة.

11

أشار ديتر رامز في تصريحات عديدة أن جوني إيف وشركة أبل هم الذين يعملون بمبادئ التصميم الخاصة به.

12

يتبع جوني إيف نفس فلسفة ستيف جوبز في الزي أثناء العمل حيث ظهر في آخر 15 عاماً في فيديوهات أبل الدعائية بنفس تصميم “تي شيرت” وأحياناً بنفس درجة اللون.

 

المصدر: موقع آيفون إسلام

729 0 0

اضغط هنا واحصل على اخر العروض والمنتجات