دروس ريادية مُلهمة نتعلمها من رئيس أبل تيم كوك

15/04/2020 - معلومات عامة - 678
دروس ريادية مُلهمة نتعلمها من رئيس أبل تيم كوك

تولي تيم كوك زمام الأمور في آبل بعد رحيل ستيف جوبز، رأى البعض أنه ليس جديراً بشغل هذا المنصب، ورأى البعض الآخر أنه قادراً على الذهاب بآبل لأبعد الحدود.. فالقيادة تحتاج لشجاعة في اتخاذ القرارات وثقة بالنفس.

وبعد عدة أعوام من تولي تيم كوك منصب الرئيس التنفيذي لآبل رأى العديد أنه جديراً بالفعل بهذا المنصب، فهو يعمل على تطوير آبل وحفظ مكانتها عاماً بعد عام، بل والإعلاء من شأنها أكثر وأكثر..

في هذا المقال سنستعرض سويا بعض صفات القيادة التي يتحلى بها تيم كوك، لعلها تكون سبباً في إلهام البعض..

المجازفة

حياة القائد ليست بتلك السهولة، خاصة عند قيادة واحدة من أكبر شركات العالم، فأي قرار ستقوم باتخاذه لن يؤثر فقط على حياتك أو شركتك بل سيؤثر على حياة جميع من حولك، لذا يجب أن تكون قويا، شجاعاً، واثقا من نفسك وقدرتك على اتخاذ القرار وتحمل المخاطر.

ذكر تيم كوك أنه يعلم جيداً أن عليه المخاطره والمجازفة للوصول إلى أعلى درجات النجاح، حتى وإن أدت هذه المجازفة إلى الفشل فهي دفعة قوية أخرى للنجاح.. ولعلنا رأينا أمثلة واضحة للمجازفات التي يأخذها تيم كوك في آبل في الفترة الأخيرة، إلا أنها كانت ناجحة إلى حد ما مثل قرار التغيير الجذري في هواتف الآي فون، والاستحواذ على عدة شركات أخرى أبرزها Beats audio.

التركيز التام والإنصات بانتباه لما يقوله الآخرين

1

كان ستيف جوبز عاصفاً وملئ بالحيوية، يحب التحدث كثيراً على عكس تيم كوك الذي يتسم بالهدوء التام والرصانة، فالكلمة تخرج منه بحساب، فهو يستمع بانتباه وتركيز شديدين لما يقوله المنافسين ويقوم بتحليله.

صرح أحد الأساتذة من جامعة أوبورن قائلا ” جمعني القدر ذات مرة في اجتماع مع تيم كوك، شخصيته هادئة تماماً، لا يتحدث كثيرا، ولا يسأل كثيرا، كل مايفعله هو الإنصات لما يقوله الآخرين وتحليله وعندما يخرج بكلمه ينتهي كل الحديث والنقاش لصالحه! ”

فالدرس المستفاد هنا مغزاه ” لديك أذنين وفم واحد، فاسمع أكثر ماتتحدث ”

الثقة بمن حولك

من أكثر الصفات إيجابية المعروفه لدى تيم كوك هي الثقة بجمع موظفيه والإستماع التام لهم وأخذ آرائهم على محمل الجد، يقوم العمل داخل آبل على مبدأ المشاوره وليس التفرد باتخاذ القرارات، فكوك يعلم تماماً أن الإبداع والإبتكار بداخل كل شخص بهذا العالم ودوره أن يُخرج هذا الإبداع والإبتكار من هؤلاء الأشخاص.

صرح فيل شيلر نائب الرئيس التنفيذي لآبل قائلا ” لقد اشتركت في تغيير آبل إلى الأفضل في الأعوام القليلة الماضية بسبب تمكيني الشامل من فعل ما أريده بعد المشاوره، فليس هناك تعصب لرأي أو تمكين لأحد ”

التواضع

2

 لا تنسى أبدا من أين أتيت، وماذا كنت .. تيم كوك

يخصص تيم كوك دائما وقتا كبيرا لزيارة متاجر آبل الصغيرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكذلك الدول، ويقوم بالمرور على جميع موظفي آبل من أصغرهم إلى أكبرهم، وبل يقوم بمشاركتهم نشاطاتهم وآرائهم.

في إحدى المقابلات الصحفية مع تيم كوك صرح قائلا ” لا تسمح لنفسك بضيق الأفق، حتى وإن كنت الرئيس التنفيذي لأكبر شركة في العالم، فالتواضع هو اساس النجاح وهو أساس الثقة والحب وإحترام الموظفين لك، فالتواضع من أهم صفات القائد العظيم، واسعى دائما لأصبح كذلك ”

الإعتراف بالخطأ

3

من أكبر المشاكل والتحديات التي قد تواجه أي شخص وخاصة القادة هي الإعتراف بالخطأ، يعلم القادة الناجحون جيدا أنهم عليهم الإعتراف بخطأهم وعدم التشبث بالرأي لمعالجة الأمر بسرعة والتحرك للأمام. ذكر تيم كوك أنه تعلم الإعتراف بأخطائه ومشاركة من حوله بها لمعالجتها من ستيف جوبز، فهو كان موهوبا تماما ولا يخجل من الفشل والإعتراف به!

ثق بما تفعله تماما

فكر جيدا ولا تتردد بما تفعله، فإن ترددت سيكون المصير هو الإخفاق.. كن على يقين تام بكل قرار تتخذه واعكس ثقتك إلى الآخرين ليكتسبوا الثقة، فإن شعر الآخرون أنك لا تعلم ماتفعله فسيفقدون حماسهم وثقتهم بك.

الشجاعة والشفافية

4

يؤمن تيم كوك دائما أنه ليس لديه مايخفيه، وليس لدى شركة آبل ماتخفيه.. فالأبواب مفتوحة بالكامل لكل من يريد أن يعلم مايريد! وهنا تأتي الثقة من الموظفين أولا ومن العملاء والمستخدمين ثانيا، ولعل هذا الأمر من ابرز
اسباب نسب الولاء الهائلة التي تمتلكها آبل في مستخدميها.

أما عن الشجاعة فأظهر تيم كوك شجاعة فائقة في الأسابيع القليلة الماضية بعد إعلانه للعالم أجمع أنه “شاذ جنسيا” ويدعم حقوق المثليين.. رأى العديد أنها شجاعة غير عادية من تيم كوك لإعلان ذلك وعلى رأسهم مارك زوكيربيرج مؤسس فيس بوك.

فالقضية هنا ليست شذوذه الجنسي ولكن عدم الخوف في إظهار إيمانه بشئ ما ودعمه حتى وإن كان مخالفا لآراء الجميع.. فهي صفة من صفات القادة.

وجب التنويه : لست مؤيداً بالطبع لشذوذ تيم كوك الجنسي، فهذا الأمر منافي لعاداتنا وأدياننا كعرب، ولكن الحديث هنا عن اتخاذ قرار مثل هذا من رجل تتوجه أعين العالم عليه.

 

المصدر:أراجيك

678 0 0

اضغط هنا واحصل على اخر العروض والمنتجات