آبل تفعلها مرة آخرى: إليك الميزات الرهيبة لذكاء آبل Apple Intelligence

15/06/2024 - اخبار ابل - 116
آبل تفعلها مرة آخرى: إليك الميزات الرهيبة لذكاء آبل Apple Intelligence

آبل بدأت آبل الحديث عن نظام Apple Intelligence، ميزات روعة وخطوة مدهشة حول مستقبل مختلف،  ذكاء آبل عبارة عن نظام ذكاء شخصي لأجهزة آي-فون آي-باد وماك يجمع بين قوة نماذج التوليد ويدمجها بالسياق الشخصي ليقدم ذكاءً يتميز بمستوى مذهل من النفع والملاءمة.

سوف يتم دمج نظام Apple Intelligence بعمق في أنظمة iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia، وهو يستفيد من قوة شرائح آبل سيليكون لفهم اللغة والصور وإنشائها، واتخاذ الإجراءات اللازمة عبر التطبيقات، واستخلاص البيانات من المعلومات الشخصية، ليسرّع المهام اليومية ويبسّطها. وكل هذا مع وضع معيار جديد للخصوصية في عالم الذكاء الاصطناعي بتقديم نوع جديد من الخوادم يسمى Private Cloud Compute، مع القدرة على توفير القدرة الحاسوبية المطلوبة بين المعالجة على الجهاز ونماذج أكبر قائمة على خوادم مخصصة تعمل بشرائح آبل.

 


قدرات جديدة لفهم وابتكار اللغة

يطلق Apple Intelligence وسائل جديدة ليعزز المستخدمون من كتاباتهم وتواصلهم بفعالية أكبر. فالمستخدمون على موعد مع ميزة أدوات الكتابة (Writing Tools) الجديدة كلياً على مستوى النظام بالكامل، ليتمكنوا من إعادة كتابة النصوص وتدقيقها وتلخيصها أينما أرادوا بما في ذلك تطبيقات البريد، والملاحظات، وPages إلى جانب التطبيقات الخارجية.

مهما تنوعت مهام الكتابة من تنظيم ملاحظات الفصل الدراسي، أو التحقق من صحة كتابة منشور مدونة، أو التأكد من صياغة رسالة إيميل بامتياز، سيشعر المستخدمون بمزيد من الثقة في كتابتهم مع أدوات الكتابة (Writing Tools). ومع أداة إعادة الكتابة (Rewrite) سيتيح نظام Apple Intelligence للمستخدمين الاختيار من بين صيغ مختلفة لما كتبوه، وتعديل الأسلوب للوصول إلى ما يلائم الجمهور المعني والمهمة الموكلة. كما تتيح أداة إعادة الكتابة (Rewrite) تقديم المقال الصحيح في المقام الصحيح، فهي تساعد على تنقيح خطاب تعريفي، وإضافة عنصر الفكاهة والابتكار لدعوة حضور حفلة. وتعمل أداة التدقيق (Proofread) على التحقق من اتباع قواعد اللغة، واختيار الكلمات المناسبة، وبناء الجملة على نحو صحيح، وفي ذات الوقت تقدم اقتراحات للتعديل، يصحبها شرح لهذه التعديلات بحيث يمكن للمستخدم مراجعتها أو قبولها بسرعة. تًمكّن أداة التلخيص (Summarize) المستخدمين من تحديد نص وتلخيصه إلى فقرة سهلة القراءة، أو في شكل تعداد نقطي للنقاط الرئيسية، أو في جدول، أو قائمة.

في تطبيق البريد، لن تفوتك رسائل الإيميل أبداً. إذ تقدم ميزة الرسائل ذات الأولوية (Priority Messages) قسماً جديداً أعلى صندوق البريد تُعرض فيه أكثر رسائل الإيميل استعجالاً، مثل دعوة على العشاء في نفس اليوم أو بطاقة صعود الطائرة.

وعبر صندوق بريد المستخدم، بدلاً من استعراض السطور الأولى من كل رسالة إيميل، يستطيع المستخدمون مشاهدة الملخصات من دون الحاجة لفتح الرسالة. أما بالنسبة لسلسلة الرسائل الطويلة، فيمكن للمستخدمين مشاهدة التفاصيل ذات الصلة بمجرد نقرة. كما تقدم ميزة الرد الذكي (Smart Reply) اقتراحات لردود سريعة، وتحدد الأسئلة في الإيميل لضمان تقديم إجابة عليها جميعها.

يمتد الفهم العميق للغة ليصل إلى الإشعارات. حيث تظهر الإشعارات ذات الأولوية (Priority Notifications) أعلى حزمة الإشعارت لإبراز أكثرها أهمية، وتساعد الملخصات المستخدمين على الفحص السريع للإشعارات الطويلة أو المتكدسة مُظهرةً التفاصيل الرئيسية مباشرة على شاشة القفل، مثل ما يحدث في الدردشات الجماعية الفعالة.

أما ميزة التركيز الجديدة (Reduce Interruptions)، فهي تساعد المستخدمين على التركيز أثناء إنجاز المهام، عن طريق إبراز الإشعارات التي تتطلب انتباهاً فورياً فقط، مثل الرسائل النصية المتعلقة باستلام الأطفال من دور الرعاية.

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف تعرض إشعارًا من ريتشارد ستونلي يفيد بأنه "يجب اصطحاب كلوي في الساعة 2:30 مساءً.

يستطيع الآن المستخدمون تسجيل مقاطع صوتية وتدوينها وتلخيصها في تطبيقات الملاحظات والهاتف. عند البدء بتسجيل مكالمة، يتم إشعار المشاركين فيها تلقائياً، وعند انتهائها، ينشئ نظام Apple Intelligence ملخصاً للمساعدة في تذكر أهم النقاط.

أخيراً تسجيل المكالمات على الآي-فون


ميزة Image Playground

يدعم نظام Apple Intelligence قدرات مثيرة لإبداع الصور ما يساعد المستخدمين على التواصل والتعبير عن أنفسهم بطرقٍ جديدة. ويمكن للمستخدمين عن طريق Image Playground إنشاء صور ممتعة في ثوانٍ، والاختيار من بين ثلاثة أنماط: Animation أو Illustration أو Sketch.

واستخدام ميزة Image Playground في غاية السهولة فهي مدمجة في تطبيقات تشمل الرسائل، وتتوفر أيضاً في تطبيق مخصص، وهي مثالية لاختبار مفاهيم وأنماط مختلفة.
يتم إنشاء جميع الصور على الجهاز، ما يمنح المستخدمين حرية اختبار هذه الميزة باستخدام أكبر عدد من الصور التي يرغبون بها.

يتيح Image Playground للمستخدمين الاختيار من مجموعة من المفاهيم من مختلف الفئات مثل المواضيع، والأزياء، والاكسسوارات، والمواقع، وكتابة وصف لتعريف الصورة، واختيار شخص من مكتبة صورهم الخاصة لتضمينه في الصورة، واختيار نمطهم المفضل.

تقدم تجربة Image Playground في تطبيق الرسائل للمستخدمين إمكانية ابتكار صور مرحة لأصدقائهم بسرعة، بل وحتى رؤية مفاهيم شخصية مقترحة ذات صلة بمحادثاتهم. فعلى سبيل المثال، إذا أرسل مستخدم رسالة لمجموعة يتحدث فيها عن ذهابه للتنزه، سيعرض له مفاهيم مقترحة ومرتبطة بالأصدقاء، والوجهة، والنشاط، ما يجعل إنشاء الصور أسرع وأكثر صلة.

يستطيع المستخدمون في تطبيق الملاحظات الوصول لميزة Image Playground عبر أداة Image Wand الجديدة في لوحة أدوات قلم آبل، ما يُضفي مزيداً من الجاذبية البصرية على الملاحظات. كما يمكن تحويل الرسوم التخطيطية الأولوية إلى صور مبهجة، وباستطاعة المستخدمين اختيار مساحة خالية لإبداع صورة باستخدام سياق من المنطقة المحيطة. تتوفر ميزة Image Playground أيضاً في تطبيقات مثل Keynote، والمساحة الحرة، وPages، إلى جانب تطبيقات الجهات الخارجية التي تعتمد واجهة برمجة تطبيقات Image Playground الجديدة.


ابتكار رموز Genmoji

ستحظى رموز الإيموجي بترقية جديدة كلياً، إذ يمكن للمستخدمين إبداع رموز Genmoji أصلية للتعبير عن أنفسهم. وببساطة عن طريق كتابة وصف يظهر رمز Genmoji تصاحبه خيارات إضافية، كما يمكن للمستخدمين أيضاً ابتكار رموز Genmoji لأصدقائهم وعائلاتهم باستخدام صورهم. ويمكن إضافة رموز Genmoji ضمن الرسائل أو مشاركتها كملصق أو رمز رد تفاعلي مثل رموز الايموجي تماماً.

من iPhoneIslam.com، تعرض الصورة كلمة "Genmoji" بلون متدرج ينتقل من الأزرق إلى الوردي، ويتمركز على خلفية رمادية فاتحة.


الميزات الجديدة في الصور

أصبح البحث عن الصور والفيديوهات أكثر سهولة بفضل نظام Apple Intelligence، فيمكن استخدام اللغة الطبيعية للبحث عن صور معينة، مثل “مايا تتزلج مرتديةً قميص مصبوغ” أو “كاتي وعلى وجهها ملصقات”. أما بالنسبة للبحث في الفيديوهات فقد أصبح هو أيضاً أكثر قوةً مع إمكانية العثور على لحظات معينة في المقاطع ليصل المستخدمون مباشرة للجزء المعني. علاوةً على ذلك، يمكن لأداة التنظيف (Clean Up) الجديدة تحديد العناصر المُشتتة في خلفية الصورة وإزالتها، دون تبديل العنصر في الصورة بالخطأ.

تتيح ميزة الذكريات للمستخدمين ابتكار القصة التي يرغبون في رؤيتها بكل بساطة عن طريق كتابة وصف، وعن طريق فهم اللغة والصورة، سيتمكن نظام Apple Intelligence من اختيار أفضل الصور والفيديوهات بناءً على الوصف، ليصيغ قصة مؤلفة من فصول مبنية على مواضيع استلهمت من الصور، ومن ثم يرتبها ليقدم فيلماً بمنحنى سردي خاص به. وكما هي جميع ميزات نظام Apple Intelligence، فإنّ الصور والفيديوهات تبقى خاصة على الجهاز، ولا تتم مشاركتها مع آبل أو مع أي شخص آخر.


سيري تدخل عصراً جديداً

مع القدرات الأغنى لفهم اللغة، أصبحت سيري طبيعية أكثر، وتقدم اقتراحات أكثر تخصيصاً وملائمةً للسياق، إلى جانب القدرة على تبسيط المهام اليومية وتسريع وتيرتها، فيمكنه المتابعة إذا تلعثم المتكلم في الحديث، ويمكنه الحفاظ على السياق من طلبٍ للتالي. وفضلاً عن أنه يمكن للمستخدمين الكتابة إلى سيري، والتبديل بين النص والصوت عند التواصل معه وفقاً لما يفضلونه في تلك اللحظة. وفي هذا الإطار حصل Siri على تصميم جديد كلياً مع ضوء متوهج أنيق يلتف حول حافة الشاشة عندما يكون Siri نشطاً.

تستطيع سيري الآن تقديم دعم لاستخدام الجهاز في جميع النواحي للمستخدمين، والإجابة عن الآلاف من الأسئلة عن إنجاز الأمور. ويمكن للمستخدمين تعلم كل شيء بدءً من طريقة جدولة رسائل الايميل في تطبيق البريد، حتى طريقة التحويل من النمط الفاتح إلى النمط الداكن.

ومع إدراك ما يتم على شاشة الأجهزة، وبمرور الوقت سيكون لدى سيري إمكانية فهم واتخاذ إجراءات فيما يتعلق بمحتوى المستخدمين في مزيد من التطبيقات. فعلى سبيل المثال إذا أرسل صديق عنوانه الجديد في تطبيق الرسائل، يمكن للمستقبل قول، “أضف هذا العنوان لبطاقة جهة الاتصال.”

بفضل نظام Apple Intelligence، سيكون لدى سيري إمكانية اتخاذ مئات الإجراءات الجديدة في أجهزة آبل والتطبيقات الخارجية وعبرها، فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم قول : “أحضر تلك المقالة التي تتحدث عن حشرات الزيزيات من قائمة القراءة،” أو “أرسل إلى ماليا صور حفل شواء يوم السبت،” وستتولى سيري تنفيذ هذا الإجراء.

سيكون لدى Siri إمكانية تقديم ذكاء مخصص للمستخدم وللمعلومات الموجودة على جهازه، فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم قول، “شغل البودكاست الذي أوصى به جيمي،” وسيحدد Siri الحلقات ويشغلها من دون الحاجة لأن يتذكر المستخدم ما إذا تم ذكر التوصية في رسالة نصية أو رسالة إيميل. أو أن يسأل، “متى ستصل الطائرة التي استقلتها أمي؟” وسيعثر Siri على تفاصيل الرحلة وسيستند عليها لتتبع الرحلة في الوقت الفعلي والإجابة بوقت الوصول.


معيار جديد للخصوصية في الذكاء الاصطناعي

يعتمد نظام Apple Intelligence على الفهم العميق للسياق الشخصي بينما يحافظ على الخصوصية لتقديم منفعة كبيرة. تعتبر المعالجة على الجهاز هي أساس نظام Apple Intelligence، وتعمل العديد من الموديلات التي تدعمه بشكل كامل على الجهاز. وتلبيةً للمزيد من طلبات التشغيل المعقدة التي تتطلب قوة أكبر للمعالجة، فإنّ Private Cloud Compute تتوسع في خصوصية وأمان أجهزة Apple حتى مدى السحابة لتقديم المزيد من الذكاء.

تتيح ميزة Private Cloud Compute لنظام Apple Intelligence عرض وتوسيع قدرتها الحاسوبية والاستفادة من نماذج أكبر قائمة على السيرفر لمزيد من الطلبات المعقدة. ويتم تشغيل هذه النماذج على السيرفرات التي تدعمها شرائح Apple silicon، لذا تُعالج البيانات المتعلقة بمهمة المستخدم فقط على سيرفرات آبل، ولا يتم تخزينها أو جلعها في متناول آبل.


دمج ChatGPT في منصات آبل

تدمج Apple خدمة ChatGPT في تجارب أنظمة iOS 18، وiPadOS 18، وmacOS Sequoia، ما يتيح للمستخدمين الوصول إلى خبرته، بالإضافة إلى قدرات فهمه للصور والمستندات، من دون الحاجة للتنقل بين الكثير من الأدوات.

من iPhoneIslam.com، شعار هندسي أسود فوق النص "ChatGPT" على خلفية رمادية فاتحة.

كما تستطيع سيري الاستفادة من خبرة ChatGPT عندما يكون ذلك مفيداً. وقبل إرسال أي سؤال لخدمة ChatGPT يتم تنبيه المستخدمين، بالإضافة إلى أية وثائق أو صور، وعندها ستقدم سيري الإجابة مباشرة.

بالإضافة إلى ذلك، ستتوفر خدمة ChatGPT في أدوات الكتابة (Writing Tools) من آبل على مستوى النظام، وهو ما يساعد المستخدمين على إنشاء محتوى لأي شيء يكتبون عنه. وتتيح أداة الإنشاء للمستخدمين أيضاً الوصول إلى أدوات الصور في خدمة ChatGPT لإنشاء صور ضمن مجموعة واسعة من الأنواع لاستكمال ما يكتبون عنه.

تتوفر حماية مدمجة للخصوصية للمستخدمين الذين يصلون إلى ChatGPT، حيث يتم حجب عناوين IP الخاصة بهم، ولا يقوم OpenAI بتخزين الطلبات. تنطبق سياسات استخدام البيانات في ChatGPT على المستخدمين الذين يختارون ربط حساباتهم.

ستصل خدمة ChatGPT لأنظمة iOS 18، وiPadOS 18، وmacOS Sequoia لاحقاً هذا العام، بدعم من GPT-4o، ويمكن للمستخدمين الوصول مجاناً للخدمة من دون الحاجة لإنشاء حساب، ويستطيع مشتركي ChatGPT ربط حساباتهم والوصول للميزات المدفوعة مباشرة من هذه التجارب.


التوفر

نظام Apple Intelligence مجاني للمستخدمين، وسيكون متاحاً في إصدار تجريبي كجزء من iOS 18، وiPadOS 18، وmacOS Sequoia هذا الخريف باللغة الإنجليزية (الولايات المتحدة). وستتوفر بعض الميزات ومنصات البرامج واللغات الإضافية على مدار العام المُقبل. سيتوفر نظام Apple Intelligence في أجهزة آي-فون 15 برو آي-فون 15 برو ماكس آي-باد وماك المزود بشريحة M1 والإصدارات الأحدث، مع ضرورة ضبط سيري ولغة الجهاز على اللغة الإنجليزية (الولايات المتحدة).

 

مقالات ذات صلة

116 0 0

اضغط هنا واحصل على اخر العروض والمنتجات