ليس هناك أسوء من نسخ وتقليد ما يقوم به غريمك التقليدي لأن هذا يعني أنك تعترف بأنه أفضل منك ولا يمكنك مجاراته. لكن هذا معتاد أن نراه في المزايا حيث تنسخ مزايا الآخرين وتقدمها لديك بمفهومك الخاص والجميع يفعل هذا سواء أبل أو سامسونج أو جوجل. لكن ما فعلته الشركة الكورية سامسونج في معرض CES 2020 كان أمراً مختلفاً حيث عرضت أيقونة التعرف على الوجه الخاصة بأحد خدماتها والتي تشبه بالفعل بصمة الوجه Face ID من أبل.
ماذا حدث
Parker Ortolani@ParkerOrtolani
Samsung straight up stole the Face ID icon
عند قيام شركة سامسونج بعرض منتجات وخدمات الشركة الكورية في معرض CES 2020 وتحديداً عند التحدث عن خدمة Samsung Pass والتي من خلالها يمكن تسجيل الدخول لمواقع الويب والتطبيقات المختلفة دون كلمة سر فقط عبر المصادقة بالسمات البيولوجية سواء بصمة الإصبع أو العين أو التعرف على الوجه.
وأثناء شرح وتقديم ميزات تلك الخدمة ظهر على شاشة العرض رمز التعرف على الوجه والذي يشبه كثيرا خاصية Face ID لشركة أبل، واستطاعت العديد من مواقع التقنية التي كانت تُغطي المعرض ملاحظة التشابه الكبير جدا بين أيقونة التعرف على الوجه الخاصة بسامسونج والأخرى لأبل.
ورمز بصمة الوجه Face ID الخاص بشركة أبل والذي يتكون من وجه مبتسم مستوحى من شعار جهاز ماكنتوش الأصلي خلال فترة الثمانينات وتم استخدامه للمرة الأولى من قبل أبل مع آي-فون X والذي أطلق عام 2017. أي أن أبل تستخدم هذا الرمز منذ عشرات السنين.
ليست المرة الأولى
هناك تاريخ طويل من قيام الشركات الأخرى بنسخ وتقليد منتجات شركة أبل، نبدأ بالشركة الشهيرة ورقم واحد عالمياً من حيث مبيعات الهواتف الذكية وهي سامسونج والتي طالتها دعاوي قضائية استمرت لسنوات بسبب نسخ وتقليد تصميم الآي-فون. ثم توقف هذا الأمر فلسنوات لم نرى قضية جديدة من أبل تقول أن سامسونج قلدت تصاميمها وكانت سامسونج تقدم كل شيء خلال هذه السنوات بعيد تماماً عن أبل وتركزت سرقة تصاميم الشركة الأمريكية على القادمة جاءت عملية السرقة والتقليد من الشركات الصينية مثل شاومي والتي نسخت بشكل تفصيلي ميزة الميموجي لأبل حتى أنها لم تُغير إسمها وهواوي التي نسخت تصميم سماعات آيربودز وأطلقت السماعات الخاصة بها FreeBuds والتي تأتي بنفس التصميم.
المصدر: