لماذا الجميع مهووس بـChatGPT؟ وهل لديه حدود قصوى؟

06/02/2023 - معلومات عامة - 396
لماذا الجميع مهووس بـChatGPT؟ وهل لديه حدود قصوى؟

لا بدّ أنك سمعت بروبوت الذكاء الاصطناعي الجديد ChatGPT من شركة OpenAI، تلك الأداة التي تستطيع الإجابة عن كافة الأسئلة التي تخطر في ذهنك، والتي تتمتّع بالموثوقية والمصداقية في أغلب الأحيان، فبعد أيام قليلة من إطلاقه، أكثر من مليون مستخدم حاولوا تجربته بذهول وإعجاب، لكن شركة OpenAI حذّرت من أن ChatGPT قد يولّد أحيانًا معلومات خاطئة، فما هو هذا الروبوت؟ وما هي إمكانياته؟

 

ما هو ChatGPT؟

ChatGPT هو نظام ذكاء اصطناعي وروبوت محادثة أطلقته شركة OpenAI في تشرين الثاني/نوفمبر لاختبار وإظهار ما يمكن أن يحققه نظام الذكاء الاصطناعي من قوة وتطور تكنولوجي، فمن خلال ChatGPT يمكنك طرح العديد من الأسئلة، وستحصل غالبًا على إجابة قيّمة.

على سبيل المثال: يمكنك طرح أسئلة علمية في الفيزياء مثل شرح قوانين الحركة لنيوتن، يمكنك أيضًا أن تطلب منه كتابة قصيدة عاطفية، وعندما يعطيك النتيجة تستطيع طلب التحسين منه، فقط اكتب "اجعل القصيدة الآن أكثر إحساسًا" ليس هذا فقط، حيث تستطيع من خلال ChatGPT كتابة برنامج كمبيوتر يوضح لك كافة الطرق المختلفة في كتابة الكلمة.

لكن في الحقيقة ChatGPT ليس فائق الذكاء كما تعتقد، فهو مجرد نظام ذكاء اصطناعي تم تدريبه من أجل التعرف على الأنماط والأسئلة المختلفة والمأخوذة من الإنترنت، ومن ثم دُرِّب بشكل أكبر بمساعدة المبرمجين لتقديم حوار أفضل أكثر فائدة، قفد تبدو الإجابات التي يعطيك إياها موثوقة ومنطقية، لكنها قد تكون غير صحيحة، كما حذّرت شركة OpenAI.

 

ما أنواع الأسئلة التي يمكنك طرحها على ChatGPT؟

 

يمكنك أن تسأل ChatGPT أي شيء على الإطلاق، لكن يجب أن تعلم أنك قد لا تحصل على إجابة، لذلك اقترحت شركة OpenAI بعض الفئات التي يستطيع ChatGPT الإجابة عنها، مثل شرح الكيمياء والفيزياء، و طلب أفكار لتصميم داخلي لمنزل، أو أفكار لتنظيم حفلة عيد الميلاد، والحصول على مساعدة في البرمجة.

طُلب من روبوت الدردشة ChatGPT أن ينظم قصيدة عن العزّة والفخر، وبعد إصدار نتيجة قد لا تكون مُرضية لعلماء الأدب، طلب منه أن يجعل الأمر أكثر إثارة، فأضاف كلمات مثل المعركة، الرعد، الرمح، طُلب منه إعداد قائمة بالكلمات المقفّاة على وزن "انتصار" وأخرى على وزن "محبوب" وقد كان بارعًا وسريعًا في الإجابة.

تستطيع أيضًا أن تسأله أسئلة عامة اجتماعية، وقد سُئل التالي: "ما الأفضل في التعامل مع الشريك؟ الحساسية أم الحزم؟" فأجاب ChatGPT بالتالي: "قد يجد بعض الناس الشخص الحساس أكثر جاذبية، بينما ينجذب آخرون إلى الصرامة والحزم، بشكل عام، قد يكون الصدق في تعاملك مع الآخر أكثر فاعلية من التصنّع ومحاولة تغيير شخصيتك وتزييفها" كما قال أحد الأطباء أنه استخدم ChatGPT لإقناع شركة التأمين الصحي بدفع تكاليف العملية الخاصة بمريض لديه.

 

هل روبوت Chatgpt مجاني؟

يتميّز ChatGPT بأنه مجاني، لكن لفترة محدودة فقط، فقد حذر الرئيس التنفيذي لشركة Openai Sam Altman منذ فترة قصيرة أنهم سيضطرون إلى إضافة رسوم مالية على المستخدمين بمجرد تجاوز الحد الأساسي المجاني في استخدام الروبوت، فقد وجدت شركة Openai بعض المستهلكين لأدوات ChatGPT الخاصة بها، وقال إن شركة Openai تتوقع إيرادات قد تصل إلى 200 مليون دولار في عام 2023، و مليار دولار في عام 2024 وفقًا لرويترز.

 

ما هي حدود chatgpt؟

على الرغم من احتمالية الخطأ في إجابات ChatGPT، إلا أنه سيرسل لك رسائل تحذيرية في بعض الأحيان تُعلمك بعدم قدرته ومعرفته بالإجابة، على سبيل المثال: سئل ChatGPT عن قائل العبارة التالية: "الحقائق المنقولة تتجاوز العقل القوي"، أجاب الأخير: "أنا آسف، لكنني غير قادر على تصفح الإنترنت أو الوصول إلى أي معلومات خارجية تتجاوز ما تم تدريبي عليه." لكن الجملة هي من قصيدة Connoisseur of Chaos للشاعر والاس ستيفن.

قد تبدو إجابات ChatGPT موثوقة لكن في الحقيقة هي خاطئة، "إذا أنشأت بنية صحيحة للسؤال و المدخلات والتفاصيل الدقيقة التي ترغب بها، تزيد احتمالية صحّة الإجابة" كما قال مايك كراوسي مدير علوم البيانات في منظمة العفو الدولية، وتابع قوله: "قد يعطيك إجابات تفصيلية وكأن برفيسور من هارفرد قد أجابك عنها، لكن إذا قمت برمي السؤال بأسلوب عشوائي، قد لا تكسب إلا هُراءً"

حظر موقع تطوير البرمجيات stackoverflow استخدام إجابات ChatGPT عن أسئلة البرمجة، مبررًا ذلك بقوله "لأن متوسط معدل الإجابات الصحيحة من روبوت الدردشة منخفض جدًا، فإن نشر الإجابات التي تم إنشاؤها بواسطة Chatgpt ستلحق الضرر بالموقع والمستخدمين الذين يسألون أو يبحثون عن إجابات صحيحة".

يمكنك أن ترى ثغرات ChatGPT من خلال توجيه نفس السؤال عدة مرات، وهنا قام أحد المستخدمين بسؤاله مرتين متتايتين عن قانون مور، الذي يزيد عدد الترانزستورات على شريحة المعالج، فهل ينفد من البخار؟ حصل المستخدم على إجابتين مختلفتين،

 

هل سيساعد Chatgpt الطلاب على الغش في أداء واجباتهم؟

الجواب هو نعم للأسف، لكن مثل جميع التطورات التكنولوجية التي يعتمد عليها الطلاب عند البحث في الإنترنت كجوجل وويكيبيديا، التي يأخذون المعلومات منها بشكل منسوخ، جاء دور ChatGPT لتقدم قدرات جديدة لكل شيء من المساعدة في البحث عن معلومة معينة، إلى القدرة على أداء الواجبات بسرعة وكبسة زر، فالعديد من إجابات ChatGPT تبدو مثل المقالات الطلّابية.

استنتج دانيال هيرمان وهو معلم في مدرسة ثانوية أن إجابات ChatGPT هي بالفعل أفضل من إجابات معظم طلاب اليوم.، ما جعلنا في حيرة من أمرنا، هل هذه التقنية مثيرة للإعجاب ويمكن الاستفادة منها، أم أنها ضرر على التعليم والاستراتيجية التعليمية في المدارس والجامعات؟ فقال هيرمن: "يذكرني اختراع أداة الدردشة ChatGPT باختراع الآلة الحاسبة، والتي كانت في وقتها أداة مذهلة وفّرت على الطلاب والمحاسبين عمليات التقسيم والضرب الطويلة وغيرها من المعادلات الأكثر تعقيدًا، أو البيانو الذكي الذي يعزف بمفرده، والذي لن يُفلح في توصيل الإحساس البشري نفسه"

يأمل داستين يورك، أستاذ في جامعة ماريفيل، أن يتعلم المستخدمون استعمال روبوت الدردشة ChatGPT كأداة فقط، تستطيع مساعدة الطلاب وغيرهم من المستخدمين على التفكير النقدي.، وقال يورك "المعلمون يعتقدون أن جوجل وويكيبيديا والإنترنت بحد ذاتها ستدمر التعليم، لكن الحقيقة العملية التعليمية استمرت ولم يؤثر عليها السابق" وتابع: "ما الذي يخيفني هو محاولة المعلمين تثبيط إقرار أدوات الذكاء الاصطناعي AI مثل روبوت الدردشة ChatGPT، هي مجرد أداة وليست شيطانًا"

 

 

المصدر: أراجيك  arageek

 

396 0 0

اضغط هنا واحصل على اخر العروض والمنتجات